يهتم بوعي التلاميد و الشباب بالحفاظ على البيئة


    تميم البرغوثي في القدس

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010

    تميم البرغوثي في القدس

    مُساهمة  Admin في السبت أبريل 03, 2010 3:38 pm

    تميم البرغوثي
    في القدس

    مرَرْنا عَلى دارِ الحبيب فرَدَّنا عَنِ الدارِ قانونُ الأعادي وسورُها
    فَقُلْتُ لنفسي رُبما هِيَ نِعْمَةٌ فماذا تَرَى في القدسِ حينَ تَزُورُها
    تَرَى كُلَّ ما لا تستطيعُ احتِمالَهُ إذا ما بَدَتْ من جَانِبِ الدَّرْبِ دورُها
    وما كلُّ نفسٍ حينَ تَلْقَى حَبِيبَها تُسَرُّ ولا كُلُّ الغِيابِ يُضِيرُها
    فإن سرَّها قبلَ الفِراقِ لِقاؤُه فليسَ بمأمونٍ عليها سرُورُها
    متى تُبْصِرِ القدسَ العتيقةَ مَرَّةً فسوفَ تراها العَيْنُ حَيْثُ تُدِيرُها

    في القدسِ، بائعُ خضرةٍ من جورجيا برمٌ بزوجته
    يفكرُ في قضاءِ إجازةٍ أو في في طلاءِ البيتْ
    في القدس، توراةٌ وكهلٌ جاءَ من مَنْهاتِنَ العُليا
    يُفَقَّهُ فتيةَ البُولُونِ في أحكامها
    في القدسِ شرطيٌ من الأحباشِ يُغْلِقُ شَارِعاً في السوقِ،
    رشَّاشٌ على مستوطنٍ لم يبلغِ العشرينَ،
    قُبَّعة تُحَيِّي حائطَ المبكَى
    وسياحٌ من الإفرنجِ شُقْرٌ لا يَرَوْنَ القدسَ إطلاقاً
    تَراهُم يأخذونَ لبعضهم صُوَرَاً
    مَعَ امْرَأَةٍ تبيعُ الفِجْلَ في الساحاتِ طُولَ اليَومْ
    في القدسِ دَبَّ الجندُ مُنْتَعِلِينَ فوقَ الغَيمْ
    في القدسِ صَلَّينا على الأَسْفَلْتْ
    في القدسِ مَن في القدسِ إلا أنْتْ

    وَتَلَفَّتَ التاريخُ لي مُتَبَسِّماً
    أَظَنَنْتَ حقاً أنَّ عينَك سوفَ تخطئهم، وتبصرُ غيرَهم
    ها هُم أمامَكَ، مَتْنُ نصٍّ أنتَ حاشيةٌ عليهِ وَهَامشٌ
    أَحَسبتَ أنَّ زيارةً سَتُزيحُ عن وجهِ المدينةِ يابُنَيَّ
    حجابَ واقِعِها السميكَ لكي ترى فيها هَواكْ
    في القدسِ كلًّ فتى سواكْ
    وهي الغزالةُ في المدى، حَكَمَ الزمانُ بِبَيْنِها
    ما زِلتَ تَرْكُضُ إثْرَهَا مُذْ وَدَّعَتْكَ بِعَيْنِها
    رفقاً بِنَفسكَ ساعةً إني أراكَ وَهَنْتْ
    في القدسِ من في القدسِ إلا أَنْتْ

    يا كاتبَ التاريخِ مَهْلاً،
    فالمدينةُ دهرُها دهرانِ
    دهر مطمئنٌ لا يغيرُ خطوَه وكأنَّه يمشي خلالَ النومْ
    وهناك دهرٌ، كامنٌ متلثمٌ يمشي بلا صوتٍ حِذار القومْ

    والقدس تعرف نفسها،
    إسأل هناك الخلق يدْلُلْكَ الجميعُ
    فكلُّ شيئ في المدينةِ
    ذو لسانٍ، حين تَسأَلُهُ، يُبينْ

    في القدس يزدادُ الهلالُ تقوساً مثلَ الجنينْ
    حَدْباً على أشباهه فوقَ القبابِ
    تَطَوَّرَتْ ما بَيْنَهم عَبْرَ السنينَ عِلاقةُ الأَبِ بالبَنينْ

    في القدس أبنيةٌ حجارتُها اقتباساتٌ من الإنجيلِ والقرآنْ
    في القدس تعريفُ الجمالِ مُثَمَّنُ الأضلاعِ أزرقُ،
    فَوْقَهُ، يا دامَ عِزُّكَ، قُبَّةٌ ذَهَبِيَّةٌ،
    تبدو برأيي، مثل مرآة محدبة ترى وجه السماء مُلَخَّصَاً فيها
    تُدَلِّلُها وَتُدْنِيها
    تُوَزِّعُها كَأَكْياسِ المعُونَةِ في الحِصَارِ لمستَحِقِّيها
    إذا ما أُمَّةٌ من بعدِ خُطْبَةِ جُمْعَةٍ مَدَّتْ بِأَيْدِيها
    وفي القدس السماءُ تَفَرَّقَتْ في الناسِ تحمينا ونحميها
    ونحملُها على أكتافِنا حَمْلاً
    إذا جَارَت على أقمارِها الأزمانْ

    في القدس أعمدةُ الرُّخامِ الداكناتُ
    كأنَّ تعريقَ الرُّخامِ دخانْ
    ونوافذٌ تعلو المساجدَ والكنائس،
    أَمْسَكَتْ بيدِ الصُّباحِ تُرِيهِ كيفَ النقشُ بالألوانِ،
    وَهْوَ يقول: "لا بل هكذا"،
    فَتَقُولُ: "لا بل هكذا"،
    حتى إذا طال الخلافُ تقاسما
    فالصبحُ حُرٌّ خارجَ العَتَبَاتِ لَكِنْ
    إن أرادَ دخولَها
    فَعَلَيهِ أن يَرْضَى بحُكْمِ نوافذِ الرَّحمنْ

    في القدس مدرسةٌ لمملوكٍ أتى مما وراءَ النهرِ،
    باعوهُ بسوقِ نِخَاسَةٍ في إصفهانَ لتاجرٍ من أهلِ بغدادٍ أتى حلباً فخافَ أميرُها من زُرْقَةٍ في عَيْنِهِ اليُسْرَى،
    فأعطاهُ لقافلةٍ أتت مصراً، فأصبحَ بعدَ بضعِ سنينَ غَلاَّبَ المغولِ وصاحبَ السلطانْ

    في القدس رائحةٌ تُلَخِّصُ بابلاً والهندَ في دكانِ عطارٍ بخانِ الزيتْ
    واللهِ رائحةٌ لها لغةٌ سَتَفْهَمُها إذا أصْغَيتْ
    وتقولُ لي إذ يطلقونَ قنابل الغاز المسيِّلِ للدموعِ عَلَيَّ: "لا تحفل بهم"
    وتفوحُ من بعدِ انحسارِ الغازِ، وَهْيَ تقولُ لي: "أرأيتْ!"

    في القدس يرتاحُ التناقضُ، والعجائبُ ليسَ ينكرُها العِبادُ،
    كأنها قِطَعُ القِمَاشِ يُقَلِّبُونَ قَدِيمها وَجَدِيدَها،
    والمعجزاتُ هناكَ تُلْمَسُ باليَدَيْنْ

    في القدس لو صافحتَ شيخاً أو لمستَ بنايةً
    لَوَجَدْتَ منقوشاً على كَفَّيكَ نَصَّ قصيدَةٍ
    يابْنَ الكرامِ أو اثْنَتَيْنْ

    في القدس، رغمَ تتابعِ النَّكَباتِ، ريحُ براءةٍ في الجوِّ، ريحُ طُفُولَةٍ،
    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

    في القدس تنتظمُ القبورُ، كأنهنَّ سطورُ تاريخِ المدينةِ والكتابُ ترابُها
    الكل مرُّوا من هُنا
    فالقدسُ تقبلُ من أتاها كافراً أو مؤمنا
    أُمرر بها واقرأ شواهدَها بكلِّ لغاتِ أهلِ الأرضِ
    فيها الزنجُ والإفرنجُ والقِفْجَاقُ والصِّقْلابُ والبُشْنَاقُ
    والتاتارُ والأتراكُ، أهلُ الله والهلاك، والفقراءُ والملاك، والفجارُ والنساكُ،
    فيها كلُّ من وطئَ الثَّرى
    كانوا الهوامشَ في الكتابِ فأصبحوا نَصَّ المدينةِ قبلنا
    يا كاتب التاريخِ ماذا جَدَّ فاستثنيتنا
    يا شيخُ فلتُعِدِ الكتابةَ والقراءةَ مرةً أخرى، أراك لَحَنْتْ

    العين تُغْمِضُ، ثمَّ تنظُرُ، سائقُ السيارةِ الصفراءِ، مالَ بنا شَمالاً نائياً عن بابها
    والقدس صارت خلفنا
    والعينُ تبصرُها بمرآةِ اليمينِ،
    تَغَيَّرَتْ ألوانُها في الشمسِ، مِنْ قبلِ الغيابْ
    إذ فاجَأَتْني بسمةٌ لم أدْرِ كيفَ تَسَلَّلَتْ للوَجْهِ
    قالت لي وقد أَمْعَنْتُ ما أَمْعنْتْ
    يا أيها الباكي وراءَ السورِ، أحمقُ أَنْتْ؟
    أَجُنِنْتْ؟
    لا تبكِ عينُكَ أيها المنسيُّ من متنِ الكتابْ
    لا تبكِ عينُكَ أيها العَرَبِيُّ واعلمْ أنَّهُ
    في القدسِ من في القدسِ لكنْ
    لا أَرَى في القدسِ إلا أَنْتْ












    قصيدة في القدس
    قصيدة في القدس للشاعر تميم البرغوثي ،اعتبرها جمهور كبير وعدد من المتخصصين من أروع ما قيل في الشعر العربي الحديث عن القدس.. المدينة العتيقة والعريقة وقبتها الذهبية ومسجدها الأقصى..وقد ألقاها الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي الذي يلقب بشاعر القدس والزيتون من خلال برنامج أمير الشعراء الذي أذيع على قناة أبو ظبي الفضائية بدعم ورعاية هيئة أبو ظبي للأدب والتراث.
    كتابة القصيدة
    كتبها الشاعر تميم في لحظة من المشاعر الصادقة الجارفة من حزن وهم ألمت به بعدما لم تسمح له قوات الأمن الإسرائيلية بدخول المدينة والمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة وذلك لصغر سنه حيث كان يبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما وكانت القوات الأمنية الإسرائيلية لا تسمح لمن هم أعمارهم أقل من 35 عاما بدخول الأقصى في ذلك الوقت، وعاد إلى رام الله مكان إقامته حزينا وكتب القصيدة ونشرتها إحدى المجلات الأردنية ولم ينتبه إليها أحد في ذلك الوقت فقد كانت قصيدة مغمورة.
    يذكر أن الشاعر تميم كان يعاني من وضع نفسي مؤثر وذلك بعد أن طردته الحكومة المصرية من أراضيها وقد ألف ديوانا كاملا باللهجة المصرية بعنوان (قالو لي بتحب مصر قلت مش عارف) تأثرا بهذه الحادثة.
    ظاهرة في القدس
    تحولت قصيدة في القدس إلى ظاهرة ملفته للنظر، وأصبحت شغلا شاغلا للنقاد في فترة تلت إلقاء تميم البرغوثي للقصيدة في برنامج أمير الشعراء.
    بعض النقاد وصفها بأنها تستحق أن تدرس في المناهج التعليمة والبعض وجد أنها كافية من أجل أن تكون مادة لكتابة قصص وروايات كاملة، والبعض الآخر وجد أنها كانت كفيلة بأن تعيد نوعا من التوازن للصراع العربي الإسرائيلي بل غالى البعض لدرجة أنهم اعتبروها كفيلة بأن تضع تميم البرغوثيٍٍ في قائمة شعراء المقاومة الفلسطينيين بل وتجعله خليفة للشاعر الكبير محمود درويش.
    أفكار القصيدة وجوها العام
    بداية القصيدة تصف زيارة الشاعر البائسة المخيبة للآمال للقدس.. وكيف لم يستطع أن يتجاوز قانون الأعداء وسور المدينة العالي.
    ويحاول الشاعر أن يواسي نفسه باعتبار ذلك نعمة عليه لأنه قد منع من أن يرى مصائب ونكبات القدس التي لا يستطيع أن يغيرها أو يبدلها، وكذلك يذكر نفسه بأن القدس ستظل في العين مهما بعدت العين عنها.
    ثم يبدأ الوصف للمدينة وكيف استطاعت اليد الأجنبية ذات السلطة والنفوذ أن تغير وجه المدينة ومعالمها، وهؤلاء الأجانب إن كانوا يسكنوا المدينة أو أتوها سياحا، فهم لا يستطيعون أن يروا وجهها الحقيقي وهم يقومون بتشويه معالمها.
    الحوار مع التاريخ
    تنتقل القصيدة إلى محور آخر فيه الكثير من الجمال والتعبير البلاغي الرائع، فهو يتحادث مع التاريخ الذي كتب بيد غير محايدة، ويتخلل الحوار وصف طويل للمدينة يبدأ عند وصفه لازدواجية هوية المدينة بوجهيها العربي واليهودي وينتهي بوصف رائع ومرتب للأمم والشعوب التي تعاقبت على القدس واستقبلتها القدس بكل صدر رحب وبدون أن تنزعج بغض النظر عن انتماءاتهم ودياناتهم ويرسم صورة بلاغية بديعة يصور فيها القدس وكأنها كائن بشري يتأثر بما حوله من مؤثرات، وكل همه أن يبقى بجانبه الأحباء.
    يتلو ذلك نهاية رائعة للقصيدة تصف رحلة العودة ومغادرة المدينة وهو يركب سيارة التاكسي عائدا من حيث أتى ويصف الشاعر كيف استطاع التغلب على البكاء والدمع الذي تخلل عينيه وقهرهم بابتسامة بعثت في نفسه الأمل وأكدت له هذه الابتسامة بأن وجه المدينة لن يتغير ومهما كان في القدس من غزاة فالقدس لا ترى في نفسها إلى وجه ذلك العربي الذي لا تغفل عينه عن التطلع إلى عودة للمدينة من جديد.
    مقتبسات من القصيدة
    • فيما يلي نص القصيدة:-
    في القدس



    تميم البرغوثي

    مررنا على دار الحبيب فردنا

    عن الدار قانون الأعادي وسورها

    فقلت لنفسي ربما هي نعمة

    فماذا ترى في القدس حين تزورها

    ترى كل ما لا تستطيع احتماله

    إذا ما بدت من جانب الدرب دورها

    وما كل نفس حين تلقى حبيبها

    تسر ولا كل الغياب يضيرها

    فإن سرها قبل الفراق لقاؤه

    فليس بمأمون عليها سرورها

    متى تبصرِ القدس العتيقة مرة

    فسوف تراها العين حيث تديرها



    ****



    في القدس بائع خضرة من جورجيا

    برم بزوجته يفكر في قضاء إجازة أو في طلاء البيت

    في القدس توراة وكهل جاء من منهاتن العليا

    يفقه فتية البولون في أحكامها

    في القدس شرطي من الأحباش يغلق شارعا في السوق

    رشاش على مستوطن لم يبلغ العشرين

    قبعة تحيي حائط المبكى

    وسياح من الإفرنج شقر لا يرون القدس إطلاقا

    تراهم يأخذون لبعضهم صورا مع امرأة تبيع الفجل في الساحات طول اليوم

    في القدس دبّ الجند منتعلين فوق الغيم

    في القدس صلّينا على الأسفلت

    في القدس من في القدس إلا أنت



    ***



    وتلفَّت التاريخ لي متبسما

    أظننت حقا أن عينك سوف تخطئهم وتبصر غيرهم

    هاهم أمامك متن نص أنت حاشية عليه وهامش

    أحسبت أن زيارة ستزيح عن وجه المدينة يا بني حجاب واقعها السميك لكي ترى فيها هواك

    في القدس كل فتىً سواك

    وهي الغزالة في المدى

    حكم الزمان ببينها

    مازلت تركض خلفها

    مذ ودعتك بعينها

    فارفق بنفسك ساعة

    إني أراك وهنت

    في القدس من في القدس إلا أنت



    ***



    يا كاتب التاريخ مهلاً

    فالمدينة دهرها دهران

    دهر أجنبي مطمئن لا يغير خطوه

    وكأنه يمشي خلال النوم

    وهناك دهر كامن متلثم

    يمشي بلا صوت حذار القوم

    والقدس تعرف نفسها

    فاسأل هناك الخلق يدللك الجميع

    فكل شيء في المدينة ذو لسان حين تسأله يبين

    في القدس يزداد الهلال تقوسا مثل الجنين

    حدْبا على أشباهه فوق القباب

    تطورت ما بينهم عبر السنين

    علاقة الأبِ بالبنين

    في القدس أبنية حجارتها اقتباسات من الإنجيل والقرآن

    في القدس تعريف الجمال مثمن الأضلاع أزرق

    فوقه - يا دام عزك- قبة ذهبية تبدو برأيي مثل مرآة محدبة

    ترى وجه السماء ملخصا فيها

    تدللها وتدنيها

    توزعها كأكياس المعونة في الحصار لمستحقيها

    إذا ما أمّة من بعد خطبة جمعة

    مدت بأيديها

    وفي القدس السماء تفرقت في الناس تحمينا ونحميها

    ونحملها على أكتافنا حملا

    إذا جارت على أقمارها الأزمان



    ***



    في القدس أعمدة الرخام الداكناتُ كأن تعريق الرخام دخان

    ونوافذ تعلو المساجد والكنائس

    أمسكت بيد الصباح تريه كيف النقش بالألوان

    فهو يقول: "لا بل هكذا".

    فتقول: "لا بل هكذا".

    حتى إذا طال الخلاف تقاسما

    فالصبح حر خارج العتبات

    لكن إن أراد دخولها فعليه أن يرضى بحكم نوافذ الرحمن



    ***



    في القدس مدرسة لمملوك أتى مما وراء النهر

    باعوه بسوق نخاسة في أصفهان

    لتاجر من أهل بغداد

    أتى حلبا فخاف أميرها من زرقة في عينه اليسرى

    فأعطاه لقافلة أتت مصرا

    فأصبح بعد سنين غلاب المغول وصاحب السلطان



    ***



    في القدس رائحة تركز بابلا والهند في دكان عطار بخان الزيت

    والله رائحة لها لغة ستفهمها إذا أصغيت

    وتقول لي إذ يطلقون قنابل الغاز المسيل للدموع علي: "لا تحفل بهم"...

    وتفوح من بعد انحسار الغاز وهي تقول لي: "أرأيت"..

    في القدس يرتاح التناقض والعجائب ليس ينكرها العباد

    كأنها قطع القماش يقلبون قديمها وجديدها

    والمعجزات هناك تلمس باليدين

    في القدس لو صافحت شيخا

    أو لمست بناية

    لوجدت منقوشا على كفيك نص قصيدة – يا ابن الكرام – أو اثنتين

    في القدس رغم تتابع النكبات ريح طفولة في الجو.

    ريح براءة

    في القدس رغم تتابع النكبات ريح براءة في الجو.

    ريح طفولة

    فترى الحمام يطير يعلن دولة في الريح بين رصاصتين



    ***



    في القدس تنتظم القبور كأنهن سطور تاريخ المدينة والكتاب ترابها

    الكل مروا من هنا

    فالقدس تقبل من أتاها كافرا أو مؤمنا

    أمرر بها واقرأ شواهدها بكل لغات أهل الأرض

    فيها الزنج والإفرنج والقفجاق والصقلاب والبشناق والتاتار والأتراك أهل الله والهلاك والفقراء والملاك والفجار والنساك

    فيها كل من وطأ الثرى

    أرأيتها ضاقت علينا وحدنا

    يا كاتب التاريخ ماذا جدَّ فاستثنيتنا

    يا شيخ فلتعد القراءة والكتابة مرة أخرى أراك لحنت

    العين تغمض ثم تنظر

    سائق السيارة الصفراء مال بنا شمالا

    نائيا عن بابها

    والقدس صارت خلفنا

    والعين تبصرها بمرآة اليمين

    تغيرت ألوانها في الشمس من قبل الغياب

    إذ فاجأتني بسمة

    لم أدر كيف تسللت في الدمع قالت لي وقد أمعنت ما أمعنت:

    "يا أيها الباكي وراء السور.. أحمق أنت

    أجننت.. لا تبك عينك أيها المنسي من متن الكتاب

    لا تبك عينك أيها العربي واعلم أنه

    في القدس من في القدس لكن لا أرى في القدس إلا أنت..
    تأثير القصيدة
    كان لها تأثير كبير في الشارع العربي وانتشرت انتشار النار في الهشيم وأصبحت مقاطعها تتردد على كل لسان.
    وفي النهاية فقد كانت السبب في شهرة الشاعر تميم ومنحه لقب شاعر القدس والزيتون كما استطاعت أن تؤهله إلى المراحل النهائية من برنامج أمير الشعراء.
    نضف إلى ذلك أنها قامت بتوحيد الجهازين الإعلاميين لحماس وفتح وبخاصة فضائية الأقصى وفضائية فلسطين وقامت كل منهما بالطلب من الجمهور التصويت لتميم في مسابقة أمير الشعراء

    قصيدة في القدس
    قصيدة في القدس للشاعر تميم البرغوثي ،اعتبرها جمهور كبير وعدد من المتخصصين من أروع ما قيل في الشعر العربي الحديث عن القدس.. المدينة العتيقة والعريقة وقبتها الذهبية ومسجدها الأقصى..وقد ألقاها الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي الذي يلقب بشاعر القدس والزيتون من خلال برنامج أمير الشعراء الذي أذيع على قناة أبو ظبي الفضائية بدعم ورعاية هيئة أبو ظبي للأدب والتراث.
    كتابة القصيدة
    كتبها الشاعر تميم في لحظة من المشاعر الصادقة الجارفة من حزن وهم ألمت به بعدما لم تسمح له قوات الأمن الإسرائيلية بدخول المدينة والمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة وذلك لصغر سنه حيث كان يبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما وكانت القوات الأمنية الإسرائيلية لا تسمح لمن هم أعمارهم أقل من 35 عاما بدخول الأقصى في ذلك الوقت، وعاد إلى رام الله مكان إقامته حزينا وكتب القصيدة ونشرتها إحدى المجلات الأردنية ولم ينتبه إليها أحد في ذلك الوقت فقد كانت قصيدة مغمورة.
    يذكر أن الشاعر تميم كان يعاني من وضع نفسي مؤثر وذلك بعد أن طردته الحكومة المصرية من أراضيها وقد ألف ديوانا كاملا باللهجة المصرية بعنوان (قالو لي بتحب مصر قلت مش عارف) تأثرا بهذه الحادثة.
    ظاهرة في القدس
    تحولت قصيدة في القدس إلى ظاهرة ملفته للنظر، وأصبحت شغلا شاغلا للنقاد في فترة تلت إلقاء تميم البرغوثي للقصيدة في برنامج أمير الشعراء.
    بعض النقاد وصفها بأنها تستحق أن تدرس في المناهج التعليمة والبعض وجد أنها كافية من أجل أن تكون مادة لكتابة قصص وروايات كاملة، والبعض الآخر وجد أنها كانت كفيلة بأن تعيد نوعا من التوازن للصراع العربي الإسرائيلي بل غالى البعض لدرجة أنهم اعتبروها كفيلة بأن تضع تميم البرغوثيٍٍ في قائمة شعراء المقاومة الفلسطينيين بل وتجعله خليفة للشاعر الكبير محمود درويش.
    أفكار القصيدة وجوها العام
    بداية القصيدة تصف زيارة الشاعر البائسة المخيبة للآمال للقدس.. وكيف لم يستطع أن يتجاوز قانون الأعداء وسور المدينة العالي.
    ويحاول الشاعر أن يواسي نفسه باعتبار ذلك نعمة عليه لأنه قد منع من أن يرى مصائب ونكبات القدس التي لا يستطيع أن يغيرها أو يبدلها، وكذلك يذكر نفسه بأن القدس ستظل في العين مهما بعدت العين عنها.
    ثم يبدأ الوصف للمدينة وكيف استطاعت اليد الأجنبية ذات السلطة والنفوذ أن تغير وجه المدينة ومعالمها، وهؤلاء الأجانب إن كانوا يسكنوا المدينة أو أتوها سياحا، فهم لا يستطيعون أن يروا وجهها الحقيقي وهم يقومون بتشويه معالمها.
    الحوار مع التاريخ
    تنتقل القصيدة إلى محور آخر فيه الكثير من الجمال والتعبير البلاغي الرائع، فهو يتحادث مع التاريخ الذي كتب بيد غير محايدة، ويتخلل الحوار وصف طويل للمدينة يبدأ عند وصفه لازدواجية هوية المدينة بوجهيها العربي واليهودي وينتهي بوصف رائع ومرتب للأمم والشعوب التي تعاقبت على القدس واستقبلتها القدس بكل صدر رحب وبدون أن تنزعج بغض النظر عن انتماءاتهم ودياناتهم ويرسم صورة بلاغية بديعة يصور فيها القدس وكأنها كائن بشري يتأثر بما حوله من مؤثرات، وكل همه أن يبقى بجانبه الأحباء.
    يتلو ذلك نهاية رائعة للقصيدة تصف رحلة العودة ومغادرة المدينة وهو يركب سيارة التاكسي عائدا من حيث أتى ويصف الشاعر كيف استطاع التغلب على البكاء والدمع الذي تخلل عينيه وقهرهم بابتسامة بعثت في نفسه الأمل وأكدت له هذه الابتسامة بأن وجه المدينة لن يتغير ومهما كان في القدس من غزاة فالقدس لا ترى في نفسها إلى وجه ذلك العربي الذي لا تغفل عينه عن التطلع إلى عودة للمدينة من جديد.
    مقتبسات من القصيدة
    • فيما يلي نص القصيدة:-
    في القدس



    تميم البرغوثي

    مررنا على دار الحبيب فردنا

    عن الدار قانون الأعادي وسورها

    فقلت لنفسي ربما هي نعمة

    فماذا ترى في القدس حين تزورها

    ترى كل ما لا تستطيع احتماله

    إذا ما بدت من جانب الدرب دورها

    وما كل نفس حين تلقى حبيبها

    تسر ولا كل الغياب يضيرها

    فإن سرها قبل الفراق لقاؤه

    فليس بمأمون عليها سرورها

    متى تبصرِ القدس العتيقة مرة

    فسوف تراها العين حيث تديرها



    ****



    في القدس بائع خضرة من جورجيا

    برم بزوجته يفكر في قضاء إجازة أو في طلاء البيت

    في القدس توراة وكهل جاء من منهاتن العليا

    يفقه فتية البولون في أحكامها

    في القدس شرطي من الأحباش يغلق شارعا في السوق

    رشاش على مستوطن لم يبلغ العشرين

    قبعة تحيي حائط المبكى

    وسياح من الإفرنج شقر لا يرون القدس إطلاقا

    تراهم يأخذون لبعضهم صورا مع امرأة تبيع الفجل في الساحات طول اليوم

    في القدس دبّ الجند منتعلين فوق الغيم

    في القدس صلّينا على الأسفلت

    في القدس من في القدس إلا أنت



    ***



    وتلفَّت التاريخ لي متبسما

    أظننت حقا أن عينك سوف تخطئهم وتبصر غيرهم

    هاهم أمامك متن نص أنت حاشية عليه وهامش

    أحسبت أن زيارة ستزيح عن وجه المدينة يا بني حجاب واقعها السميك لكي ترى فيها هواك

    في القدس كل فتىً سواك

    وهي الغزالة في المدى

    حكم الزمان ببينها

    مازلت تركض خلفها

    مذ ودعتك بعينها

    فارفق بنفسك ساعة

    إني أراك وهنت

    في القدس من في القدس إلا أنت



    ***



    يا كاتب التاريخ مهلاً

    فالمدينة دهرها دهران

    دهر أجنبي مطمئن لا يغير خطوه

    وكأنه يمشي خلال النوم

    وهناك دهر كامن متلثم

    يمشي بلا صوت حذار القوم

    والقدس تعرف نفسها

    فاسأل هناك الخلق يدللك الجميع

    فكل شيء في المدينة ذو لسان حين تسأله يبين

    في القدس يزداد الهلال تقوسا مثل الجنين

    حدْبا على أشباهه فوق القباب

    تطورت ما بينهم عبر السنين

    علاقة الأبِ بالبنين

    في القدس أبنية حجارتها اقتباسات من الإنجيل والقرآن

    في القدس تعريف الجمال مثمن الأضلاع أزرق

    فوقه - يا دام عزك- قبة ذهبية تبدو برأيي مثل مرآة محدبة

    ترى وجه السماء ملخصا فيها

    تدللها وتدنيها

    توزعها كأكياس المعونة في الحصار لمستحقيها

    إذا ما أمّة من بعد خطبة جمعة

    مدت بأيديها

    وفي القدس السماء تفرقت في الناس تحمينا ونحميها

    ونحملها على أكتافنا حملا

    إذا جارت على أقمارها الأزمان



    ***



    في القدس أعمدة الرخام الداكناتُ كأن تعريق الرخام دخان

    ونوافذ تعلو المساجد والكنائس

    أمسكت بيد الصباح تريه كيف النقش بالألوان

    فهو يقول: "لا بل هكذا".

    فتقول: "لا بل هكذا".

    حتى إذا طال الخلاف تقاسما

    فالصبح حر خارج العتبات

    لكن إن أراد دخولها فعليه أن يرضى بحكم نوافذ الرحمن



    ***



    في القدس مدرسة لمملوك أتى مما وراء النهر

    باعوه بسوق نخاسة في أصفهان

    لتاجر من أهل بغداد

    أتى حلبا فخاف أميرها من زرقة في عينه اليسرى

    فأعطاه لقافلة أتت مصرا

    فأصبح بعد سنين غلاب المغول وصاحب السلطان



    ***



    في القدس رائحة تركز بابلا والهند في دكان عطار بخان الزيت

    والله رائحة لها لغة ستفهمها إذا أصغيت

    وتقول لي إذ يطلقون قنابل الغاز المسيل للدموع علي: "لا تحفل بهم"...

    وتفوح من بعد انحسار الغاز وهي تقول لي: "أرأيت"..

    في القدس يرتاح التناقض والعجائب ليس ينكرها العباد

    كأنها قطع القماش يقلبون قديمها وجديدها

    والمعجزات هناك تلمس باليدين

    في القدس لو صافحت شيخا

    أو لمست بناية

    لوجدت منقوشا على كفيك نص قصيدة – يا ابن الكرام – أو اثنتين

    في القدس رغم تتابع النكبات ريح طفولة في الجو.

    ريح براءة

    في القدس رغم تتابع النكبات ريح براءة في الجو.

    ريح طفولة

    فترى الحمام يطير يعلن دولة في الريح بين رصاصتين



    ***



    في القدس تنتظم القبور كأنهن سطور تاريخ المدينة والكتاب ترابها

    الكل مروا من هنا

    فالقدس تقبل من أتاها كافرا أو مؤمنا

    أمرر بها واقرأ شواهدها بكل لغات أهل الأرض

    فيها الزنج والإفرنج والقفجاق والصقلاب والبشناق والتاتار والأتراك أهل الله والهلاك والفقراء والملاك والفجار والنساك

    فيها كل من وطأ الثرى

    أرأيتها ضاقت علينا وحدنا

    يا كاتب التاريخ ماذا جدَّ فاستثنيتنا

    يا شيخ فلتعد القراءة والكتابة مرة أخرى أراك لحنت

    العين تغمض ثم تنظر

    سائق السيارة الصفراء مال بنا شمالا

    نائيا عن بابها

    والقدس صارت خلفنا

    والعين تبصرها بمرآة اليمين

    تغيرت ألوانها في الشمس من قبل الغياب

    إذ فاجأتني بسمة

    لم أدر كيف تسللت في الدمع قالت لي وقد أمعنت ما أمعنت:

    "يا أيها الباكي وراء السور.. أحمق أنت

    أجننت.. لا تبك عينك أيها المنسي من متن الكتاب

    لا تبك عينك أيها العربي واعلم أنه

    في القدس من في القدس لكن لا أرى في القدس إلا أنت..
    تأثير القصيدة
    كان لها تأثير كبير في الشارع العربي وانتشرت انتشار النار في الهشيم وأصبحت مقاطعها تتردد على كل لسان.
    وفي النهاية فقد كانت السبب في شهرة الشاعر تميم ومنحه لقب شاعر القدس والزيتون كما استطاعت أن تؤهله إلى المراحل النهائية من برنامج أمير الشعراء.
    نضف إلى ذلك أنها قامت بتوحيد الجهازين الإعلاميين لحماس وفتح وبخاصة فضائية الأقصى وفضائية فلسطين وقامت كل منهما بالطلب من الجمهور التصويت لتميم في مسابقة أمير الشعراء
    قصيدة في القدس
    قصيدة في القدس للشاعر تميم البرغوثي ،اعتبرها جمهور كبير وعدد من المتخصصين من أروع ما قيل في الشعر العربي الحديث عن القدس.. المدينة العتيقة والعريقة وقبتها الذهبية ومسجدها الأقصى..وقد ألقاها الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي الذي يلقب بشاعر القدس والزيتون من خلال برنامج أمير الشعراء الذي أذيع على قناة أبو ظبي الفضائية بدعم ورعاية هيئة أبو ظبي للأدب والتراث.
    كتابة القصيدة
    كتبها الشاعر تميم في لحظة من المشاعر الصادقة الجارفة من حزن وهم ألمت به بعدما لم تسمح له قوات الأمن الإسرائيلية بدخول المدينة والمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة وذلك لصغر سنه حيث كان يبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما وكانت القوات الأمنية الإسرائيلية لا تسمح لمن هم أعمارهم أقل من 35 عاما بدخول الأقصى في ذلك الوقت، وعاد إلى رام الله مكان إقامته حزينا وكتب القصيدة ونشرتها إحدى المجلات الأردنية ولم ينتبه إليها أحد في ذلك الوقت فقد كانت قصيدة مغمورة.
    يذكر أن الشاعر تميم كان يعاني من وضع نفسي مؤثر وذلك بعد أن طردته الحكومة المصرية من أراضيها وقد ألف ديوانا كاملا باللهجة المصرية بعنوان (قالو لي بتحب مصر قلت مش عارف) تأثرا بهذه الحادثة.
    ظاهرة في القدس
    تحولت قصيدة في القدس إلى ظاهرة ملفته للنظر، وأصبحت شغلا شاغلا للنقاد في فترة تلت إلقاء تميم البرغوثي للقصيدة في برنامج أمير الشعراء.
    بعض النقاد وصفها بأنها تستحق أن تدرس في المناهج التعليمة والبعض وجد أنها كافية من أجل أن تكون مادة لكتابة قصص وروايات كاملة، والبعض الآخر وجد أنها كانت كفيلة بأن تعيد نوعا من التوازن للصراع العربي الإسرائيلي بل غالى البعض لدرجة أنهم اعتبروها كفيلة بأن تضع تميم البرغوثيٍٍ في قائمة شعراء المقاومة الفلسطينيين بل وتجعله خليفة للشاعر الكبير محمود درويش.
    أفكار القصيدة وجوها العام
    بداية القصيدة تصف زيارة الشاعر البائسة المخيبة للآمال للقدس.. وكيف لم يستطع أن يتجاوز قانون الأعداء وسور المدينة العالي.
    ويحاول الشاعر أن يواسي نفسه باعتبار ذلك نعمة عليه لأنه قد منع من أن يرى مصائب ونكبات القدس التي لا يستطيع أن يغيرها أو يبدلها، وكذلك يذكر نفسه بأن القدس ستظل في العين مهما بعدت العين عنها.
    ثم يبدأ الوصف للمدينة وكيف استطاعت اليد الأجنبية ذات السلطة والنفوذ أن تغير وجه المدينة ومعالمها، وهؤلاء الأجانب إن كانوا يسكنوا المدينة أو أتوها سياحا، فهم لا يستطيعون أن يروا وجهها الحقيقي وهم يقومون بتشويه معالمها.
    الحوار مع التاريخ
    تنتقل القصيدة إلى محور آخر فيه الكثير من الجمال والتعبير البلاغي الرائع، فهو يتحادث مع التاريخ الذي كتب بيد غير محايدة، ويتخلل الحوار وصف طويل للمدينة يبدأ عند وصفه لازدواجية هوية المدينة بوجهيها العربي واليهودي وينتهي بوصف رائع ومرتب للأمم والشعوب التي تعاقبت على القدس واستقبلتها القدس بكل صدر رحب وبدون أن تنزعج بغض النظر عن انتماءاتهم ودياناتهم ويرسم صورة بلاغية بديعة يصور فيها القدس وكأنها كائن بشري يتأثر بما حوله من مؤثرات، وكل همه أن يبقى بجانبه الأحباء.
    يتلو ذلك نهاية رائعة للقصيدة تصف رحلة العودة ومغادرة المدينة وهو يركب سيارة التاكسي عائدا من حيث أتى ويصف الشاعر كيف استطاع التغلب على البكاء والدمع الذي تخلل عينيه وقهرهم بابتسامة بعثت في نفسه الأمل وأكدت له هذه الابتسامة بأن وجه المدينة لن يتغير ومهما كان في القدس من غزاة فالقدس لا ترى في نفسها إلى وجه ذلك العربي الذي لا تغفل عينه عن التطلع إلى عودة للمدينة من جديد.
    مقتبسات من القصيدة
    • فيما يلي نص القصيدة:-
    في القدس



    تميم البرغوثي

    مررنا على دار الحبيب فردنا

    عن الدار قانون الأعادي وسورها

    فقلت لنفسي ربما هي نعمة

    فماذا ترى في القدس حين تزورها

    ترى كل ما لا تستطيع احتماله

    إذا ما بدت من جانب الدرب دورها

    وما كل نفس حين تلقى حبيبها

    تسر ولا كل الغياب يضيرها

    فإن سرها قبل الفراق لقاؤه

    فليس بمأمون عليها سرورها

    متى تبصرِ القدس العتيقة مرة

    فسوف تراها العين حيث تديرها



    ****



    في القدس بائع خضرة من جورجيا

    برم بزوجته يفكر في قضاء إجازة أو في طلاء البيت

    في القدس توراة وكهل جاء من منهاتن العليا

    يفقه فتية البولون في أحكامها

    في القدس شرطي من الأحباش يغلق شارعا في السوق

    رشاش على مستوطن لم يبلغ العشرين

    قبعة تحيي حائط المبكى

    وسياح من الإفرنج شقر لا يرون القدس إطلاقا

    تراهم يأخذون لبعضهم صورا مع امرأة تبيع الفجل في الساحات طول اليوم

    في القدس دبّ الجند منتعلين فوق الغيم

    في القدس صلّينا على الأسفلت

    في القدس من في القدس إلا أنت



    ***



    وتلفَّت التاريخ لي متبسما

    أظننت حقا أن عينك سوف تخطئهم وتبصر غيرهم

    هاهم أمامك متن نص أنت حاشية عليه وهامش

    أحسبت أن زيارة ستزيح عن وجه المدينة يا بني حجاب واقعها السميك لكي ترى فيها هواك

    في القدس كل فتىً سواك

    وهي الغزالة في المدى

    حكم الزمان ببينها

    مازلت تركض خلفها

    مذ ودعتك بعينها

    فارفق بنفسك ساعة

    إني أراك وهنت

    في القدس من في القدس إلا أنت



    ***



    يا كاتب التاريخ مهلاً

    فالمدينة دهرها دهران

    دهر أجنبي مطمئن لا يغير خطوه

    وكأنه يمشي خلال النوم

    وهناك دهر كامن متلثم

    يمشي بلا صوت حذار القوم

    والقدس تعرف نفسها

    فاسأل هناك الخلق يدللك الجميع

    فكل شيء في المدينة ذو لسان حين تسأله يبين

    في القدس يزداد الهلال تقوسا مثل الجنين

    حدْبا على أشباهه فوق القباب

    تطورت ما بينهم عبر السنين

    علاقة الأبِ بالبنين

    في القدس أبنية حجارتها اقتباسات من الإنجيل والقرآن

    في القدس تعريف الجمال مثمن الأضلاع أزرق

    فوقه - يا دام عزك- قبة ذهبية تبدو برأيي مثل مرآة محدبة

    ترى وجه السماء ملخصا فيها

    تدللها وتدنيها

    توزعها كأكياس المعونة في الحصار لمستحقيها

    إذا ما أمّة من بعد خطبة جمعة

    مدت بأيديها

    وفي القدس السماء تفرقت في الناس تحمينا ونحميها

    ونحملها على أكتافنا حملا

    إذا جارت على أقمارها الأزمان



    ***



    في القدس أعمدة الرخام الداكناتُ كأن تعريق الرخام دخان

    ونوافذ تعلو المساجد والكنائس

    أمسكت بيد الصباح تريه كيف النقش بالألوان

    فهو يقول: "لا بل هكذا".

    فتقول: "لا بل هكذا".

    حتى إذا طال الخلاف تقاسما

    فالصبح حر خارج العتبات

    لكن إن أراد دخولها فعليه أن يرضى بحكم نوافذ الرحمن



    ***



    في القدس مدرسة لمملوك أتى مما وراء النهر

    باعوه بسوق نخاسة في أصفهان

    لتاجر من أهل بغداد

    أتى حلبا فخاف أميرها من زرقة في عينه اليسرى

    فأعطاه لقافلة أتت مصرا

    فأصبح بعد سنين غلاب المغول وصاحب السلطان



    ***



    في القدس رائحة تركز بابلا والهند في دكان عطار بخان الزيت

    والله رائحة لها لغة ستفهمها إذا أصغيت

    وتقول لي إذ يطلقون قنابل الغاز المسيل للدموع علي: "لا تحفل بهم"...

    وتفوح من بعد انحسار الغاز وهي تقول لي: "أرأيت"..

    في القدس يرتاح التناقض والعجائب ليس ينكرها العباد

    كأنها قطع القماش يقلبون قديمها وجديدها

    والمعجزات هناك تلمس باليدين

    في القدس لو صافحت شيخا

    أو لمست بناية

    لوجدت منقوشا على كفيك نص قصيدة – يا ابن الكرام – أو اثنتين

    في القدس رغم تتابع النكبات ريح طفولة في الجو.

    ريح براءة

    في القدس رغم تتابع النكبات ريح براءة في الجو.

    ريح طفولة

    فترى الحمام يطير يعلن دولة في الريح بين رصاصتين



    ***



    في القدس تنتظم القبور كأنهن سطور تاريخ المدينة والكتاب ترابها

    الكل مروا من هنا

    فالقدس تقبل من أتاها كافرا أو مؤمنا

    أمرر بها واقرأ شواهدها بكل لغات أهل الأرض

    فيها الزنج والإفرنج والقفجاق والصقلاب والبشناق والتاتار والأتراك أهل الله والهلاك والفقراء والملاك والفجار والنساك

    فيها كل من وطأ الثرى

    أرأيتها ضاقت علينا وحدنا

    يا كاتب التاريخ ماذا جدَّ فاستثنيتنا

    يا شيخ فلتعد القراءة والكتابة مرة أخرى أراك لحنت

    العين تغمض ثم تنظر

    سائق السيارة الصفراء مال بنا شمالا

    نائيا عن بابها

    والقدس صارت خلفنا

    والعين تبصرها بمرآة اليمين

    تغيرت ألوانها في الشمس من قبل الغياب

    إذ فاجأتني بسمة

    لم أدر كيف تسللت في الدمع قالت لي وقد أمعنت ما أمعنت:

    "يا أيها الباكي وراء السور.. أحمق أنت

    أجننت.. لا تبك عينك أيها المنسي من متن الكتاب

    لا تبك عينك أيها العربي واعلم أنه

    في القدس من في القدس لكن لا أرى في القدس إلا أنت..
    تأثير القصيدة
    كان لها تأثير كبير في الشارع العربي وانتشرت انتشار النار في الهشيم وأصبحت مقاطعها تتردد على كل لسان.
    وفي النهاية فقد كانت السبب في شهرة الشاعر تميم ومنحه لقب شاعر القدس والزيتون كما استطاعت أن تؤهله إلى المراحل النهائية من برنامج أمير الشعراء.
    نضف إلى ذلك أنها قامت بتوحيد الجهازين الإعلاميين لحماس وفتح وبخاصة فضائية الأقصى وفضائية فلسطين وقامت كل منهما بالطلب من الجمهور التصويت لتميم في مسابقة أمير الشعراء

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 9:16 am